مقدمة عن جوجل ادوردز (Google Adwords) واهميته

يعد برنامج Google AdWords أحد الأنظمة الأساسية الأكثر تحديًا عندما يتعلق الأمر بمراقبة نجاحك. يمكنك إنفاق المئات ، إن لم يكن آلاف ، من الدولارات ورؤية القليل أو بدون عائد على الاستثمار.

إذاً ، كيف يمكنك معرفة ما إذا كان AdWords مناسبًا لك؟ ما هو Google AdWords وكيف يعمل؟

تم إطلاق Google AdWords في عام 2000 عندما كانت Google تتعامل بالفعل مع أكثر من 20 مليون عملية بحث كل يوم. وهم الآن يتعاملون مع المليارات يوميًا ، ويستخدم برنامج AdWords الملايين من المعلنين للوصول إلى عملاء جدد.
ببساطة ، Google AdWords هو شبكة إعلانات Google التي تسمح للشركات بعرض عروض أسعار الكلمات الرئيسية في نتائج البحث كإعلانات.

تدفع الشركات الأموال إلى Google استنادًا إلى النقرات لتظهر لعمليات البحث أملاً في جذب المشترين المهتمين وتحقيق مبيعات سريعة. تجني Google الأموال من النقرات التي سيدفعها المعلنون. يمكنك الاختيار بين مجموعة من أنواع الإعلانات المختلفة على Google أيضًا يمكنك الإعلان على YouTube وتطبيقات Google والمزيد.

جوجل ادوردز هو احد منتجات جوجل الاعلانية المهمة، يقوم بتوفير خدمة الدفع مقابل النقرة (PPC (Pay Per Click . يستخدمه اصحاب المشاريع والمواقع الالكترونية لإشهار وجذب الزبائن والزائرين.

اما بالنسبة للشركات التي تقدم خدمة التسويق التي تعتمد الدفع مقابل النقرة فهي عديدة، ولكننا هنا بصدد الحديث عن جوجل ادوردز، فهي تتميز بعدم وجود رسوم للاشتراك، وتستطيع ايصال الاعلان الى 80% من مستخدمين الانترنت، بالاضافة الى ان مستخدمين جوجل هم اشخاص يريدون الوصول الى حلول، اجوبة، معلومات، ومنتجات وبالغالب تكون الاعلانات مستهدفة لشريحة معينة من السوق.

مبدأ عمله: في البداية عليك ان تختار الكلمات المفتاحية المناسبة ( هي الكلمات التي يبحث الاشخاص من خلالها في محرك البحث للحصول على النتائج) ثم تصيغ الاعلان بالشكل الملفت للانتباه، وهذان هما القسمان الاصعب، اما الباقي فيتكفل به جوجل. حيث يقوم باظهار اعلانك على صفحة محرك البحث، ويظهر اعلانك في صفحة النتائج، اما في الاعلى او اسفل النتائج، او على الجانب المقابل لها، حسب اختيارك.

ويتم اظهار اعلانك على محرك البحث للأشخاص الذين يستخدمون نفس الكلمات المفتاحية التي اخترتها. وهنا يأتي دورك في اختيار الكلمات التي يستخدمها زبائنك المحتملين.البحث في الكلمات المفتاحية لشركتك او موقعك مهم في عملية الـ SEO وايضا في عملية الـ PPC.

كيف تصنف 1؟ كيف تظهر في محرك البحت؟

يعمل Google AdWords على نظام عروض الأسعار. يحدد تصنيفك الإعلاني ، الذي يمثل مزيجًا من أقصى عرض تسعير مضروبًا في نقاط الجودة quality score ، موضع إعلانك الفعلي.
إن أقصى عرض تسعير لك هو المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة على إعلانك ، وتعكس نقاط الجودة الخاصة بك مدى تحسين إعلانك وملاءمته للباحث. كلما كان ترتيب الإعلان أفضل ، كلما ظهرت أعلى في محرك البحت.
يتم المحاسبة بالنقرة (Per Click) بمعنى أنه يتم محاسبتك فقط على من يضغط على الإعلان و يزور موقعك، و تكون المحاسبة وفقا لسعر النقرة الذي قمت أثناء عمل حملتك الإعلانية (جوجل ادورد) بتحديد الحد الأقصى لسعر النقرة و من المعروف أن سعر النقرة يختلف من كلمة لكلمة بناءا على التنافس عليها و كذلك يختلف من دولة لأخرى.

ما هي نقاط الجودة quality score وكيف تعمل؟

تتكون نقاط الجودة من ثلاثة عوامل مختلفة في كل حملة تقوم بتشغيلها :

-1 الصفحة المقصودة Landing Page : ما مدى جودة التحويل ، كيف هي تجربة المستخدم user experience ؟

– 2 نسبة النقرمقارنة مع الضهور المتوقع Expected CTR : ما نسبة النقر إلى الظهور بالنسبة إلى المتوسط ؟ كل ماكان أعلى كان أفضل.
– 3 ملاءمة الإعلان: ما مدى دقة إعلانك بالنسبة إلى البحث.

ما هي أهمية الكلمات المفتاحية (Keywords) ؟

بما أن العميل سيبحث عنك من خلال كلمة أو كلمات بحث أو الكلمات المفتاحية (Keywords) لهذا يعتبر تحديد كلمات البحث الأنسب هي أحد أهم أسرار نجاح حملتك على جوجل ادورد حيث عليك البحث عن الكلمات المرتبطة بمنتجك أو خدمتك و مرات البحث عنها أعلى ما يكون و الأفضل أن يكون تنافس العارضين عليه أقل ليكون سعر النقرة أقل ما يكون.

ندعوك الى الانظمام للدورة التدريبية المكثفة الخاصة بالدروبشيبينغ على منصة إيباي المقدمة من طرف ويب أكاديمي

يحيى إيدر

يحيى إيدر

مسوق إلكتروني, صاحب علامة تجارية ومؤسس شريك لويب أكاديمي
"هدفي من خلال تدويناتي هو مشاركة خبراتي مع زوار ومتتبعي ويب أكاديمي, من أجل الرقي بمجالات العمل على الأنترنيت أبرزهم التسويق الإلكتروني" معا لنشارك المعرفة